كيف اسوي الماتشا بطرق مختلفة

يتراود إلى مسامعنا مؤخراً الحديث عن شاي الماتشا الياباني، وصار الكثير من اللغط بينه وبين الشاي الأخضر حول أنهما المنتج ذاته، فكان من الضروري الكتابة حول هذا النوع الجديد من الشاي

حمعنا لك في هذا الدليل الشامل كل ما تريد أن تعرفه عن هذا المنتج، ولن يكون عليك البحث بعد انتهائك من قراءة المقال. تقرأ في دليلنا حقيقة شاي الماتشا، أصلها، فوائدها وأضرارها، مذاقها، كيفية تحضيرها، درجاتها، والكثير من التفاصيل الأخرى التي تهمك، فتابع القراءة

ما هي الماتشا

الماتشا Matcha كلمة يابانية تعني “مسحوق الشاي“؛ يُصنع هذا المسحوق الناعم ذي اللون الأخضر من عشبة الشاي الأخضر بطرق معينة تزيد من فوائده وخصائصه التي تجعله في مقدمة أنواع الشاي الأخرى.

يعد من أنقى أنواع الشاي الأخضر والأكثر شيوعاً في اليابان؛ إذ يُقدم في العديد من الحفلات مع حلوى الموتشي.

 

 

شجرة الماتشا

يعود أصل شجرة الماتشا إلى الصين، حيث يتم تصنيعه من الشاي الأخضر الذي يؤخذ من أوراق الكاميليا الصينية، وعلى الرغم من ذلك يعد الماتشا الياباني من أجود وأفخم أنواع الشاي حول العالم.

فوائد الماتشا

يتميز شاي الماتشا بالعديد من الفوائد بسبب خصائصه ومركباته التي تضاعف فوائد الشاي الأخضر، ونلخصها لك في:

  • تحسين القدرات العقلية لاحتوائه على الحمض الأميني ليثانين، الذي يساعد بشكل كبير على الاسترخاء والصفاء الذهني.
  • تقليل خطر الإصابة بالأورام السرطانية، بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الشوارد الحرة ومنع نمو الخلايا السرطانية.
  • الحماية من أمراض القلب بسبب احتوائه على مركبات تقلل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.
  • تقليل الوزن بسبب تسريع عملية التمثيل الغذائي، ورفع معدل حرق الدهون.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

 

أضرار الماتشا

رغم الفوائد العديدة التي يقدمها شاي الماتشا إلا إنه لا يخلو من حدوث بعض الآثار الجانبية عند الإفراط في تناوله، وأهم هذه الأضرار

  • الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، الأرق، اضطرابات المعدة والإسهال، عدم انتظام ضربات القلب. بسبب احتوائه على نسبة من الكافيين.
  • زيادة خطر الإصابة بتسمم الكبد أو الكلى، بسبب احتوائه على كمية مضاعفة من مضادات الأكسدة عن التي يحتويها الشاي الأخضر.
  • تقليل نسببة امتصاص الحديد في الجسم بسبب احتواء الماتشا على مادة الكاتشين Catechin.

اقرأ أيضا: شاي الماتشا للتنحيف

 

حبوب الماتشا

أما حبوب الماتشا فهي عبارة عن كبسولات عشبية مخصصة للتخسيس وخسارة الوزن.، وتتكون من خلاصة الشاي الأخضر مضاف إليها بعض المواد الطبيعية الأخرى التي تجعلها تركيبة مثالية تساهم في رفع وتعزيز كفاءة الحرق بالجسم.

تتميز هذه الحبوب بأنها تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة وتزيد من الإحساس بالشبع وتقليل الشعور بالجوع على مدار اليوم مما يساعد في الحفاظ على وزن الجسم. ويُفضّل تناولها مرتين يومياً صباحاً ومساءاً بعد تناول الطعام مباشرة، والاستمرار عليه لمدة 60 يوماً متواصلة للحصول على أفضل النتائج.

 

 

 

درجات الماتشا

تُصنف شاي الماتشا الياباني تجارياً إلى عدة درجات تشير كل درجة منه إلى مدى جودته والاستخدام المخصص له:

1- الدرجة الاحتفالية

من أجل تصنيع الدرجة الاحتفالية، تُقطف أوراق الشاي أعلى الشجرة في موسمي الربيع والصيف، وتُستخدم  فقط للاحتفالات والمناسبات اليابانية.

2- الدرجة الممتازة

يعد شاي الماتشا من الدرجة الممتازة شاي عالي الجودة، ويُصنّع من الأوراق الصغيرة النامية أعلى نبتة الشاي، وهو من أفضل الأنواع للاستخدام اليومي لنكهته الخفيفة والمنعشة.

3- درجة الطهي

وهي من أرخص الأنواع وتتميز بمذاقها المر نسبياً

 

 

طريقة تصنيع شاي الماتشا

من أجل تصنيع شاي الماتشا عالي الجودة، تُحصد أوراق الشاي الأخضر قبل موعد القطاق المعتاد  ب 20 يوماً، وتُغطى بعيداً عن أشعة الشمس طوال هذه المدة من أجل إبطاء عملية نموها. في آثناء ذلك، تزداد نسبة الكوروفيل -أحد مضادات الأكسدة- و تركيز الأحماض الأمينية وخاصة الثيانين. ثم تُطحن الأوراق بنوع خاص من أنواع الحجر حتى يتحول إلى مسحوق أخضر ناعم.

تُستخدم الأوراق الصغيرة التي تتميز بنعومتها وملمسها الطري في تصنيع درجات الماتشا الفاخرة، وتُترك الأوراق الكبيرة الخشنة لصناعة الشاي الأقل جودة ذات القوام الرملي والنكهة المائلة للمرارة.

وهذا ما يجعل فوائده الصحية تضاعف فوائد الشاي الأخضر العادي كثيراً.

 

 

 

طعم شاي الماتشا

يتميز شاي الماتشا التقليدي المُصنع من أوراق الشجر الكبيرة بالطعم المر قليلاً، لذلك قد تحتاج إضافة بعض السكريات أو المُحليات الصناعية من أجل تخفيف هذه المرارة.

أما أعلى درجات شاي الماتشا الذي صُنع من الأوراق الناعمة الصغيرة،فتتميز بالكثافة وحلاوة المذاق ونكهة أعمق من درجات الشاي الأقل جودة بسبب تركيز الأحماض الأمينية L-Theanine به بشكل أعلى من الدرجات الأقل، مما يعطي له طعم لطيف ولا يحتاج إلى إضافة أي محليات عند تناوله.

طريقة استخدام شاي الماتشا

يكفي أخذ ملعقة إلى ملعقتين من مسحوق الماتشا إلى كوب من الماء الساخن، وتحريكه حتى يمتزج ويصبح بذلك جاهز للتقديم.

ينصح عادة بعدم تناول شاي الماتشا بأكثر من كوبين يومياً أو ما يعادل 500 مللتر تُوزّع على مدار اليوم. ويعد أفضل وقت لتناوله هو في الصباح ولكن لا ينصح بتناوله على معدة فارغة حيث لا تحدث بعض اضطرابات المعدة.

 

أسئلة الشائعة

كم سعر شاي الماتشا

يختلف سعر شاي الماتشا حسب درجته ومدى جودته:

  •  الدرجة الاحتفالية من 100 إلى 140 دولار أمريكي لكل 100 جرام.
  • الدرجة الممتازة بين 50 إلى 80 دولار أمريكي لكل 100 جرام.
  • درجة الطهي  بين 15 إلى 40 دولار أمريكي لكل 100 جرام.

كيف أعرف شاي الماتشا الأصلي

هناك بعض العلامات التي يمكن أن ترشدك إلى معرفة شاي الماتشا الأصلي وتمييزه عن شاي الماتشا التقليدي. حتى لا تنخدع عند شرائه، انتبه إلى الامور التالية:

1- اللون

يتميز شاي الماتشا الأصلى بلونه الأخضر الزاهي وليس الباهت أو الغامق كما في بعض الأنواع الرديئة.

2- الطعم

يمتلك الماتشا الأصلي مذاق حلو ومنعش لا مرورة فيه أبداً، ولا يحتاج إلى اتحلية.

3- الدرجة

ابحث في العبوة عن نوع الأوراق المصنعة منه فكلما كانت الأوراق صغيرة يعني أن جوردتها عالية.

4- القابلية للذوبان

يتميز الماتشا بقابليته للذوبان بسهولة سواء عند إضافته للماء البارد أو الدافئ.

5- الأصل

تأكد أن يكون منتج الماتشا الذي اخترته اليابان وليس الصين، فعلى الرغم أن الصين هي أصل الماتشا فالماتشا الياباني هو الأفضل.

6- الرائحة

يتميز الماتشا العالي الجودة بالرائحة اللطيفة المنعشة التي يمكنك تذوقها، على عكس الماتشا قليل الجودة.

7- الرغوة

عند تحضير الماتشا الأصلية سوف تلاحظ تكون رغوة ناعمة كريمية تدوم لبعض الوقت، أما في المقلد تلاحظ إنها خفيفة وتزول سريعاً.

في النهاية يعد شاي الماتشا نوع فريد من أنواع الشاي الأخضر يمكن الحصول منه على العديد من الفوائد عند المداومة عليه بالكميات الموصى بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top